فصل: حرف اللام ألف‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


 حرف اللام ألف‏.‏

2979 - لا أحب الذواقين من الرجال ولا الذواقات من النساء‏.‏

رواه الطبراني عن أبي موسى رفعه، وللديلمي عن أبي هريرة بلفظ تزوجوا ولا تطلقوا فإن الله لا يحب الذواقين والذواقات، وللدارقطني في الأفراد عن أبي هريرة مثله‏.‏

2980 - لا أدري نصف العلم‏.‏

رواه الدارمي والبيهقي في المدخل عن الشعبي من قوله،

وروى الهروي في ذم الكلام عن الشعبي قال قال ابن مسعود وإذا سئل أحدكم عما لا يدري فليقل لا أدري فإنه ثلث العلم،

وهو في سنن سعيد بن منصور لكن بانقطاع بين الشعبي وابن مسعود،

وفي صحيح البخاري عن ابن مسعود من علم فليقل ومن لم يعلم فليقل الله أعلم فإن العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم،

قال في المقاصد وفي ثبوت لا أدري من الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة عن الصحابة والتابعين فمن بعدهم الكثير ولما سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عن خير بقاع الأرض وشرها قال لا أدري كما تقدم في‏:‏ أحب البقاع،

وعند البيهقي في مناقب الشافعي عن مالك سمعت محمد بن عجلان يقول إذا أغفل العالم لا أدري أصيبت مقاتله ‏(‏في النسخ ‏"‏مقالته‏"‏‏)‏ وقال ابن مسعود يا أيها الناس من علم منكم علما فليقل به ومن لم يعلم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول العالم لما لا يعلم‏:‏ الله أعلم، قال الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ‏{‏قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين‏}‏ وقد كثر إغفال لا أدري وترك الحوالة على من يدري فعم الضرر بذلك،

وقال القاري قلت وقد ثبت أنه عليه الصلاة والسلام قال لا أدري غرس بني أم لا، وفي التنزيل ‏{‏وما أدري ما يفعل بي ولا بكم‏}‏ انتهى،

وما أحسن قول بعضهم‏:‏

من قال ما أدري لما لا أدري * فقد اقتدى في الفقه بالنعمان

في الدهر والخنثى كذاك جوابه * ومحل أطفال ووقف ختان

2981 - لا إله إلا الله إن للموت سكرات - قاله النبي صلى الله عليه وسلم عند الموت‏.‏

رواه البخاري وأحمد عن عائشة رضي الله تعالى عنها‏.‏

2982 - لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم‏.‏

رواه ابن السني وأبو نعيم في عمل اليوم والليلة، ولهما بسند ضعيف عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رفعاه بلفظ إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم قال الله عز وجل لجهنم إن عبدا من عبيدي استجار بي من حرك فإني أشهدك إني قد أجرته وإن كان يوم شديد البرد فقال العبد لا إله إلا الله ما أشد برد هذا اليوم اللهم أجرني من زمهرير جهنم قال الله عز وجل لجهنم إن عبدا من عبيدي استجار بي من زمهريرك وإني قد أجرته قالوا وما زمهرير جهنم قال بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعض،

ورواه البيهقي في الأسماء والصفات إذا كان يوم حار ألقى الله سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض فإذا قال العبد لا إله إلا الله، وذكر الحديث مثله، إلا أنه قال قالوا وما زمهرير جهنم قال جب يلقى فيه الكافر - الحديث،

وروى الشيخان عن أبي هريرة اشتكت النار إلى ربها فقالت يا رب أكل بعضي بعضا فنفـِّسْـني، فجعل لها نفسين نفسا في الصيف ونفسا في الشتاء فشدة ما تجدون من البرد من زمهريرها وشدة ما تجدون في الصيف من الحر من سمومها‏.‏

2983 - لا آلاء إلا آلاؤك يا الله إنك سميع عليم محيط به علمك كعسهلون وبالحق أنزلناه وبالحق نزل‏.‏

قال في المقاصد هذه ألفاظ اشتهرت ببلاد اليمن ومكة ومصر والمغرب وجملة بلدان أنها حفيظة رمضان تحفظ من الغرق والسرق والحرق وسائر الآفات وتكتب في آخر جمعة منه والخطيب يخطب على المنبر وبعضهم بعد صلاة العصر، وهي بدعة لا أصل لها وإن وقعت في كلام غير واحد من الأكابر بل أشعر كلام بعضهم بورودها في حديث ضعيف، وكان شيخنا رحمه الله تعالى ينكرها جدا، حتى وهو قائم على المنبر في أثناء الخطبة حين يرى من يكتبها كما بينته في الجواهر والدرر،

وقال النجم وممن أنكرها القمولي في الجواهر وقال إنها من البدع المنكرة،

وقال الناشري وقد كان أهل زبيد يكتبون ذلك في حال الخطبة وكان ابن حجر ينكرها جدا وهو قائم على المنبر في أثناء الخطبة حين يرى من يكتبها وهذه بدعة عافى الله منها أهل دمشق، وأظن أنها مفقودة في غيرها انتهى‏.‏

وعبارة ابن حجر في التحفة فرع كتابة الحفائظ آخر جمعة من رمضان بدعة منكرة كما قاله القمولي لما فيها من تفويت سماع الخطبة والوقت الشريف فيما لم يحفظ ممن يقتدى به، ومن اللفظ المجهول وهو كعسهلون‏.‏

وقد جزم أئمتنا وغيرهم بحرمة كتابة وقراءة الكلمات الأعجمية التي لا يعرف معناها، وقول بعضهم أنها حية محيطة بالعرش رأسها عند ذنبها لا يعول عليه لأن مثل ذلك لا مدخل للرأي فيه فلا يقبل منه إلا ما ثبت عن معصوم على أنها بهذا المعنى لا تلائم ما قبلها في الحفيظة وهو لا آلاء إلا آلاؤك يا الله كعسهلون بل هذا اللفظ في غاية الإبهام، ومن ثم قيل إنها اسم صنم أدخله ملحد على جهلة العوام وكان بعضهم أراد دفع ذلك الإيهام فزاد بعد الجلالة محيط به علمك كعسهلون أي كإحاطة تلك الحية بالعرش، وهو غفلته عما تقرر أن هذا لا يقبل إلا ما صح عن المعصوم انتهى‏.‏

2984 - لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له‏.‏

رواه أبو يعلى والبيهقي عن أنس رفعه،

ورواه الطبراني في الأوسط عن ابن عمر بلفظ‏:‏ لا إيمان لمن لا أمانة له ولا صلاة لمن لا طهور له ولا دين لمن لا صلاة له وموضع الصلاة من الدين كموضوع الرأس من الجسد‏.‏

2985 - لا بأس بالذواق عند المشتري‏.‏

قال في المقاصد صحيح المعنى وقال القاري لا أصل له‏.‏

2986 - لا بأس بالحسد في طلب العلم‏.‏

رواه الديلمي عن معاذ بن جبل‏.‏

2987 - لا بأس بالغنى لمن أتقى والصحة خير من الغنى وطيب النفس من النعيم‏.‏

رواه أحمد وابن ماجه والحاكم عن يسار بن عبد الله رضي الله تعالى عنه‏.‏

2988 - لا بأس ببول الجمال وما أكل لحمه‏.‏

قال في اللآلئ موضوع‏.‏

2989 - لا تتوضؤوا في الكنيف الذي تبولون فيه فإن وضوء المؤمن يورث مع حسناته‏.‏

قال القاري وضعه يحيى بن عنبسة‏.‏

2990 - لا تتمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قبوركم فتموتوا‏.‏

ذكره ابن أبي حاتم في العلل عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه، وقال عن أبيه منكر،

وأسنده الديلمي عن وهب بن قيس مرفوعا، وعلى كل حال فلا يصح وإن وقع لبعض أصحابنا، وأما الزيادة التي على ألسنة كثير من العامة وهي فتموتوا فتدخلوا النار فلا أصل لها أصلا‏.‏

2991 - لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية وإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف‏.‏

متفق عليه عن ابن عمر رضي الله عنه‏.‏

2992 - لا تتمنوا كثرة المال فإن كثرة المال تكثر الذنوب‏.‏

رواه الديلمي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

2993 - لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون‏.‏

متفق عليه عن ابن عمر‏.‏

2994 - لا تردوا الوسادة إذا أكرمتم بها‏.‏

رواه الترمذي عن ابن عمر‏.‏

2995 - لا تمنعوا العين قوتها فتمنعكم من ضوئها‏.‏

رواه الديلمي عن أبي أمامة‏.‏

2996 - لا تنزل الرحمة على قوم بينهم قاطع رحم‏.‏

رواه أحمد وابن منيع عن عبد الله بن أبي أوفى‏.‏

2997 - لا تنظروا إلى المردان فإن فيهم لمحة من الحور‏.‏

رواه الديلمي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

2998 - لا تثق بامرأة، ولا تحمل معدتك إلا ما تطيق، ولا تغتر بمال، ولا تعلم من العلم إلا ما تعمل به فقط‏.‏

نقله الشعراني في ترجمة عبد الله بن المبارك بلفظ أربعة كلمات انتخبت من أربعة آلاف حديث لا تثق بامرأة - إلى آخر ما مر‏.‏

2999 - لا تجتمع أمتي على ضلالة‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وابن أبي خيثمة في تاريخه عن أبي نضرة الغفاري رفعه في حديث‏:‏ سألت ربي أن لا تجتمع أمتي على ضلالة فأعطانيها‏.‏

والطبراني وحده وابن أبي عاصم في السنة عن أبي مالك الأشعري رفعه‏:‏ إن الله أجاركم من ثلاث خلال أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا، وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق، وأن لا تجتمعوا على ضلالة‏.‏

ورواه أبو نعيم والحاكم وأعله اللالكائي في السنة، وابن مندة، ومن طريقه الضياء عن ابن عمر رفعه‏:‏ إن الله لا يجمع هذه الأمة على ضلالة أبدا، وإن يد الله مع الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإن من شذ شذ في النار‏.‏ وكذا هو عند الترمذي لكن بلفظ ‏"‏أمتي‏"‏‏.‏

ورواه عبد بن حميد وابن ماجه عن أنس رفعه‏:‏ إن أمتي لا تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم الاختلاف فعليكم بالسواد الأعظم‏.‏

ورواه الحاكم عن ابن عباس رفعه بلفظ‏:‏ لا يَجمَعُ الله هذه الأمة على ضلالة، ويد الله مع الجماعة‏.‏ والجملة الثانية عند الترمذي وابن أبي عاصم عن ابن مسعود موقوفا في حديث‏:‏ عليكم بالجماعة، فإن الله لا يجمع هذه الأمة على ضلالة‏.‏ زاد غيره‏:‏ وإياكم والتلون في دين الله‏.‏

وبالجملة فالحديث مشهور المتن وله أسانيد كثيرة وشواهد عديدة في المرفوع وغيره‏.‏

فمن الأول ‏"‏أنتم شهداء الله في الأرض‏"‏، ومن الثاني قول ابن مسعود ‏"‏إذا سئل أحدكم فلينظر في كتاب الله، فإن لم يجده ففي سنة رسول ‏[‏في نسختنا ‏"‏ففي سنة الله‏"‏ ولا شك أن كلمة ‏"‏رسول‏"‏ سقطت بخطأ النساخ‏.‏ دار الحديث‏]‏ الله، فإن لم يجده فيها فلينظر فيما اجتمع عليه المسلمون، وإلا فليجتهد‏"‏‏.‏

3000 - لا تشتروا بالدين فإنه ينقص من الدين والحسب‏.‏

رواه الديلمي عن عائشة‏.‏

3001 - لا تطعنوا على أهل التصوف والخرق فإن أخلاقهم أخلاق الأنبياء ولباسهم لباس الأنبياء‏.‏

رواه الديلمي عن أنس رضي الله تعالى عنه‏.‏

3002 - لا تغضبوا فإن الشر في الغضب ولا تسألوا فإنه أصل الفقر واستغفروا كل يوم مائة مرة يغفر الله لكم الكبائر‏.‏

رواه الديلمي عن علي بن أبي طالب‏.‏

3003 - لا تغمضوا أعينكم في السجود فإنه من فعل اليهود‏.‏

رواه الديلمي عن أنس رضي الله تعالى عنه‏.‏

3004 - لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس لكع بن لكع‏.‏

رواه الترمذي عن حذيفة، والطبراني في الأوسط عن أنس رضي الله تعالى عنه‏.‏

3005 - لا تقوم الساعة حتى لا يذكر رب العالمين ولا يشكر فمن شدة غضبه تقوم الساعة‏.‏

رواه الديلمي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه‏.‏

3006 - لا تقوم الساعة حتى يسيل واد من أودية الحجاز ‏[‏في نسختنا ‏"‏من أودية الحجار‏"‏، والتصحيح من البخاري ومسلم‏.‏ دار الحديث‏]‏ بالنار تضيء أعناق الإبل ببصرى‏.‏

متفق عليه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3007 - لا تقوم الساعة حتى يعج القرآن إلى الله يقول إني أتلى ولا يعمل بي فعند ذلك يرفع‏.‏

رواه الديلمي عن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنه‏.‏

3008 - لا تحلفوا بآبائكم‏.‏

رواه البخاري والنسائي عن ابن عمر وفي رواية للنسائي عن عبد الرحمن بن سمرة بلفظ لا تحلفوا بآبائكم ولا بالطواغيت،

وفي أخرى له وكذا لأبي داود عن أبي هريرة بلفظ لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله وأنتم صادقون،

ورواه ابن ماجه عن ابن عمر بلفظ لا تحلفوا بآبائكم من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يوقن بالله فليس من الله‏.‏

3009 - لا تختلفوا فتختلف قلوبكم‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن البراء، ورواه البخاري عن ابن مسعود بلفظ لا تختلفوا فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا‏.‏

3010 - لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة‏.‏

رواه أبو داود والنسائي والحاكم عن علي بزيادة ولا كلب ولا جنب،

ورواه مسلم عن أبي هريرة بلفظ لا تدخل الملائكة بيتا فيه تماثيل أو تصاوير،

ورواه النسائي عن أم سلمة بلفظ لا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس ولا تصحب ركبا فيه جرس‏.‏

3011 - لا تسافروا في محاق الشهر ولا إذا كان القمر في العقرب‏.‏

يروى عن علي من قوله ويشهد له ما في سؤالات ابن الجنيد لابن معين عن علي أنه كان يكره أن يتزوج أو يسافر إذا نزل القمر في العقرب،

وفي رموز الكنوز للدميري عزوه للشافعي رضي الله عنه،

ورواه الصغاني بلفظ لا تسافروا والقمر في العقرب، وقال أنه موضوع‏.‏ والله أعلم‏.‏

3012 - لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه‏.‏

رواه أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي عن أبي سعيد‏.‏

3013 - لا تسبوا البرغوث‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن علي قال نزلنا منزلا فآذتنا البراغيث فسببناها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوها فنعمت الدابة فإنها أيقظتكم لذكر الله،

ورواه الوليد بن مسلم عن أنس قال ذكرت البراغيث عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال إنها توقظ للصلاة،

ورواه البزار عن أنس بلفظ كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلدغت رجلا برغوث فلعنها فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعنها فإنها نبهت نبيا من الأنبياء للصلاة‏.‏

والمشهور على الألسنة لا تسبوا البرغوث فإنه أيقظ نبيا إلى الصلاة،

وقال النجم وأخرجه الطبراني في الدعاء‏.‏ ولفظه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يسب برغوثا فقال لا تسبه فإنه أيقظ نبيا لصلاة الفجر انتهى،

وروى حديث أنس البخاري في الأدب المفرد وأحمد والطبراني والمستغفري عن أبي ذر رفعه إذا آذاك البرغوث فخذ قدحا من ماء واقرأ عليه سبع مرات ‏{‏وما لنا ألا نتوكل على الله - الآية‏}‏

ثم قل إن كنتم مؤمنين فكفوا شركم وأذاكم عنا ثم رشه حول فراشك فإنك تبيت آمنا من شرها‏.‏ ولابن أبي الدنيا في التوكل أن عامل أفريقية كتب إلى عمر بن عبد العزيز يشكو إليه الهوام والعقارب فكتب إليه وما على أحدكم إذا أمسى وأصبح أن يقول ‏{‏وما لنا ألا نتوكل على الله - الآية‏}‏ قال راويه زرعة بن عبد الله وتنفع من البراغيث،

وقد أفرد فيه الحافظ ابن حجر جزءا وكذا الحافظ الجلال السيوطي رسالة سماها الطرثوث في أحكام البرغوث‏.‏

3014 - لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا‏.‏

رواه البخاري وأحمد والنسائي عن عائشة، ولأحمد والنسائي عن المغيرة لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء‏.‏

قال النجم وفي معنى حديث عائشة ما عند الديلمي عن ابن مسعود دعوا الأموات بحسبهم ما هم فيه،

وقال ابن حجر المكي في الفتاوى‏:‏ وفي خبر ضعيف اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم فيحرم سب مسلم ليس معلنا بفسقه حيا أو ميتا‏.‏ والله أعلم‏.‏

3015 - لا تسعروا‏.‏

قال النجم هذا اللفظ لم يرد، لكن رواه أحمد والبزار وأبو يعلى في مسانيدهم وأبو داود والترمذي وصححه وابن ماجه في سننهم عن أنس قال قال الناس يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا فقال إن الله هو المسعر القابض الباسط الرزاق وإني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منكم يطالبني بمظلمة في دم ولا مال، وإسناده على شرط وصححه ابن حبان والترمذي‏.‏

ولابن حبان عن أبي سعيد الخدري أن يهوديا قدم زمن النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثين حمل شعير وبر فسعر مدا بمد النبي صلى الله عليه وسلم بدرهم وليس في الناس يومئذ طعام غيره وكان قد أصاب الناس قبل ذلك جوع لا يجدون فيه طعاما فأتى النبي صلى الله عليه وسلم الناس يشكون غلاء السعر فصعد المنبر فحمد الله تعالى وأثنى عليه فقال لألقين الله من قبل أن أعطى أحدا من مال أحد من غير طيب نفس إنما البيع عن تراض ولكن في بيوعكم خصالا أذكرها لكم لا تضاغنوا ولا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا يسوم الرجل على سوم أخيه ولا يبيعن حاضر لباد والبيع عن تراض فكونوا عباد الله إخوانا،

ورواه أحمد وابن ماجه والبزار والطبراني في الأوسط عن أبي سعيد قال غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لو قومت يا رسول الله قال فإني لأرجو أن أفارقكم ولا يطلبني أحد منكم بمظلمة ظلمته،

ولأحمد أيضا وأبي داود عن أبي هريرة جاء رجل فقال يا رسول الله سعر لنا فقال بل أدعو، ثم جاء رجل آخر فقال يا رسول الله سعر فقال بل الله يخفض ويرفع‏.‏ وإسناد الحديثين حسن،

وفي الباب عن ابن عباس للطبراني في الصغير، وعن أبي جحيفة في الكبير‏.‏

وعن علي في البزار، وفي أفراد الدارقطني، ولفظه غلا السعر بالمدينة فذهب الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا غلا السعر فسعر لنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله هو المعطي، إن لله ملكا اسمه عمارة، على فرس من حجارة الياقوت، طوله مد بصره، يدور في الأمصار ويقف في الأسواق فينادي ألا ليغلون كذا وكذا ألا ليرخصن كذا وكذا‏.‏

قال في المقاصد‏:‏ وأغرب ابن الجوزي فأخرجه من حديث علي وقال لا يصح، وقد علمت صحته بل حديث ‏"‏دعوا الناس يرزق بعضهم بعضا‏"‏ في مسلم وغيره عن جابر وغيره‏.‏

3016 - لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي والمسجد الأقصى‏.‏

رواه أحمد والشيخان عن أبي هريرة وعن أبي سعيد، وحديثه عند الترمذي وحديث أبي هريرة عند أبي داود،

وأخرجه ابن ماجه أيضا عن عبد الله بن عمرو وأخرجه مالك وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان عن بصرة بن أبي بصرة بلفظ لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد‏:‏ إلى المسجد الحرام وإلى مسجدي وإلى مسجد بيت المقدس‏.‏

3017 - لا حكيم إلا ذو تجربة ولا حليم إلا ذو عثرة‏.‏

رواه ابن ماجه عن أبي سعيد،

وأخرجه أيضا أحمد والترمذي وابن حبان، ولفظه عند الجميع لا حكيم - بالكاف - إلا ذو تجربة ولا حليم - باللام - إلا ذو عثرة، الأول من الحكمة والثاني من الحلم،

وعلق البخاري عن معاوية من قوله لا حليم إلا بتجربة - باللام، وفي رواية لا حلم بكسر الحاء وسكون اللام‏.‏

3018 - لا تسودوني في الصلاة‏.‏

قال في المقاصد لا أصل له، وقال الناجي في أوائل مولده المسمى بكنز العفاة وأما النقل عن سيد الورى لا تسودوني في الصلاة فكذب مولد مفترى والعوام مع إيرادهم له يلحنون فيه أيضا فيقولون لا تسيدوني بالياء، وإنما اللفظة بالواو‏.‏

3019 - لا تسلموا على يهود أمتي قالوا يا رسول الله ومن يهود أمتك قال الذين يتركون صلاة العصر مع الجماعة‏.‏

لينظر‏.‏

3020 - لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر‏.‏

رواه مسلم عن أبي هريرة، ورواه البخاري ومسلم عنه بلفظ يقول الله تعالى يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار، وفي رواية أقلب ليله ونهاره وإذا شئت قبضتهما،

وعند مسلم وأبي داود والحاكم عنه قال الله تعالى يؤذيني ابن آدم يقول يا خيبة الدهر فلا يقل أحدكم يا خيبة الدهر فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره،

وفي رواية عند الحاكم يقول الله استقرضت عبدي فلم يقرضني وشتمني عبدي وهو لا يدري يقول وادهراه وأنا الدهر

وأخرجه البيهقي بلفظ لا تسبوا الدهر قال الله تعالى أنا الدهر الأيام والليالي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك،

ورواه الشيخان وأحمد عنه بلفظ يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار‏.‏

3021 - لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها ولا تلبسوا الحرير ولا الديباج فإنه لهم في الدنيا وهو لكم في الآخرة‏.‏

رواه أحمد والستة عن حذيفة‏.‏

3022 - لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن علي رضي الله تعالى عنه‏.‏

3023 - لا تسبوا الشيطان وتعوذوا بالله من شره‏.‏

رواه المخلص عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3024 - لا تسكنوا الكفور فإن ساكن الكفور كساكن القبور‏.‏

رواه البخاري في الأدب المفرد والبيهقي عن ثوبان‏.‏

3025 - لا تغبطن فاجرا بنعمة إن له عند الله قاتلا لا يموت‏.‏

رواه البيهقي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

3026 - لا تقتلوا الضفادع فإن نعيقهن تسبيح‏.‏

رواه النسائي عن ابن عمرو‏.‏

3027 - لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة‏.‏

رواه أبو داود وابن ماجه بإسناد جيد عن زيد بن خالد الجهني، وعند أبي الشيخ في العظمة عن ابن عباس رضي الله عنه أن ديكا صرخ عند النبي صلى الله عليه وسلم فسبه رجل ولعنه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبه ولا تلعنه فإنه يدعو إلى الصلاة‏.‏

قال الحكيم فيه دليل على أن كل من أستفيد منه خير لا ينبغي أن يسب ويستهان به بل حقه أن يكرم ويشكر ويقابل بالإحسان انتهى‏.‏

3028 - لا تسبوا الريح فإنها من روح الله‏.‏

رواه أحمد وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه، وزاد تأتي بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله من خيرها وتعوذوا بالله من شرها‏.‏

وأخرجه النسائي والحاكم عن أبي بن كعب بلفظ لا تسبوا الريح فإنها من روح الله وسلوا الله خيرها وخير ما أرسلت به وتعوذوا بالله من شرها وشر ما أرسلت به وهو عند الترمذي بلفظ لا تسبوا الريح فإن رأيتم ما تكرهون فقولوا اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما أمرت به‏.‏

3029 - لا تسبوا الدنيا فنعم مطية المؤمن‏.‏

رواه الديلمي عن ابن مسعود‏.‏

3030 - لا تسبوا الحمى فإنها تنقي الذنوب - الحديث‏.‏

رواه مسلم عن جابر‏.‏

3031 - لا تظهر الشماتة لأخيك - وفي لفظ، بأخيك فيعافيه الله ويبتليك‏.‏

رواه الترمذي والطبراني عن واثلة مرفوعا وقال حسن غريب، وفي رواية لابن أبي الدنيا فيرحمه الله بدل فيعافيه الله ويبتليك،

وروى ابن عساكر عن نافع أن ناسا كانوا في الغزو مع أبي عبيدة فشربوا الخمر فكتب إليه عمر رضي الله عنه أن يجلدهم وكان الناس عيروهم فاستحيوا ولزموا بيوتهم فكتب عمر رضي الله عنه إلى الناس لا تعيروا أحدا فيفشو البلاء فيكم‏.‏

3032 - لا يصيب المرء المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله عنه بها خطاياه‏.‏

رواه ابن حبان عن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله تعالى عنهما، وهو عند أحمد والترمذي عن أبي سعيد فقط بلفظ‏:‏ ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله من خطاياه‏.‏

ولابن أبي شيبة وأحمد والبخاري عنهما أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن، حتى الهم يهمه، إلا كفر الله به من سيئاته‏.‏

ورواه أحمد والشيخان عن عائشة رضي الله تعالى عنها بلفظ‏:‏ ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه، حتى الشوكة يشاكها‏.‏

ورواه أحمد عن السائب ابن خلاد بلفظ‏:‏ ما من شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة تصيبه إلا كتب الله له بها حسنة وحط عنه بها خطيئة‏.‏

وروى أحمد في الزهد عن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه قال‏:‏ إن المسلم ليؤجر في كل شيء حتى النكبة، وانقطاع شسعه، والبضاعة تكون في كمه فيفقدها فيفزع لها فيجدها في جيبه‏.‏

3033 - لا تعد من لا يعودك‏.‏

رواه أبو الطيب الغسولي بسند ضعيف عن جابر قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا أيها الناس أنا أكرم الناس حسبا فذكر حديثا، وفيه من عاد مرضانا عدنا مرضاه، وإليه ذهب ابن وهب فقال لا تعد من لا يعودك، وكذا الإمام أحمد فإنه قال لابنه وقد قال له يا أبت إن جارنا مرض أفلا نعوده فقال يا بني ما عادنا فنعوده، ويؤيده حديث لا خير في صحبة من لا يرى لك مثل ما ترى له،

لكن قد يعارضه ما رواه الديلمي في حديث ضعيف عن رجل من الأنصار يقال له قيس أنه قال أخبرت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عد من لا يعودك قال القاري ولعله محمول على الفضل والأول على العدل،

وروى الثاني الحربي أيضا في الهدايا له عن أيوب بن ميسرة رفعه مرسلا، وقد بسط الكلام عليه السخاوي في ارتياح الأكباد والله أعلم‏.‏

3034 - لا تعير أخاك بما فيه فيعافيه الله ويبتليك‏.‏

ليس معناه صحيحا على إطلاقه وورد بلفظ لا تظهر الشماتة لأخيك فيعافيه الله ويبتليك‏.‏

3035 - لا تغضبوا في كسر الآنية فإن لها آجالا كآجال الأنفس‏.‏

رواه سعيد بن يعقوب في الصحابة بسند ضعيف عن بعد الله بن الصعق عن أبيه رفعه،

وذكره أبو موسى المديني في الذيل من طريق سعيد المذكور بلفظ لا تغضبوا ولا تسخطوا، والباقي مثله، وسنده ضعيف لا سيما وقد قال سعيد لا أدري للصعق صحبة أم لا،

وقال في اللآلئ حديث لا تغضبوا ولا تسخطوا في كسر الآنية فإن لها آجالا كآجال الأنفس - رواه أبو موسى المديني في معرفة الصحابة بإسناده عن عبد الله بن الصعق عن أبيه يرفعه انتهى، وقال السخاوي للحديث شواهد منها ما أخرجه الديلمي عن كعب بن عجرة مرفوعا بلفظ لا تضروا إماءكم على كسر إنائكم فإن لها آجالا كآجالكم، والديلمي أيضا عن أبي قتادة وآخرين‏.‏

3036 - لا تفضحوا موتاكم بسيئات أعمالكم فإنها تعرض على أوليائكم من أهل القبور‏.‏

رواه ابن أبي الدنيا والمحاملي بسند ضعيف عن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه، وروى أحمد والحكيم الترمذي وابن مندة عن أنس إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات فإن كان خيرا استبشروا وإن كان غير ذلك قالوا اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا‏.‏

3037 - لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم ما شاء فلان‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن حذيفة‏.‏

3038 - لا فقر أشد من الجهل ولا مال أكثر من العقل ولا وحشة أوحش من العجب ولا ورع كالكف عن محارم الله ولا حسب كحسن الخلق ولا عبادة كالتفكر‏.‏

رواه ابن ماجه والطبراني عن أبي ذر وفي الباب عن علي بن أبي طالب‏.‏

3039 - لا تقولوا قوس قزح فإن قزح هو الشيطان ولكن قولوا قوس الله وهو أمان لأهل الأرض‏.‏

رواه أبو نعيم ومن طريقه الديلمي عن ابن عباس رفعه،

وقال في اللآلئ القزح الطرق التي فيها كالألوان الواحدة قزحة‏.‏ وهو كعمر ممنوع من الصرف للعلمية والعدل وهو بالزاي‏.‏ وقول العامة قدح كاسم الإناء المشهور تصحيف كما نبه على ذلك ابن حجر المكي في الفتاوى الحديثية‏.‏

3040 - لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب فإن الله يطعمهم ويسقيهم‏.‏

رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم وابن السني وأبو نعيم كلاهما في الطب عن عقبة بن عامر رضي الله عنه‏.‏

3041 - لا يعد من العمر إلا أيام الخير‏.‏

ليس بحديث ومعناه صحيح وللدينوري عن يحيى بن قريش قال قال بعض الحكماء الناس سمعوا بالله ولم يعرفوه قال وكان يقال إنما لك من عمرك ما أطعت الله فيه فأما ما عصيته فلا يعد عمرا‏.‏

3042 - لا تكرهوا الفتنة في آخر الزمان فإنها تـُبـِيرُ المنافقين‏.‏

رواه الديلمي ومن جهته أبو الشيخ عن علي رفعه لا تكرهوا الفتن فإنها تـُبـِيرُ المنافقين، وأخرجه أبو نعيم عن علي وفي سنده ضعيف ومجهول لكن قد ثبتت الاستعاذة من الفتن في أحاديث‏:‏ منها حديث ومن فتنة المحيا والممات‏.‏ وقول عمار أعوذ بالله من الفتن،

قال ابن بطال عقبه فيه دليل على أن الفتنة في الدين يستعاذ منها ثم قال وهو يرد الحديث الذي روى لا تستعيذوا بالله من الفتن فإنها حصاد المنافقين لكن عبارة فتح الباري قال ابن بطال في مشروعية التعوذ من الفتن الرد على من قال اسألوا الله الفتنة فإن فيها حصاد المنافقين وزعم أنه ورد في الحديث وهو لا يثبت رفعه بل الصحيح خلافه انتهى‏.‏

ونقل في فتح الباري أيضا عن ابن وهب أنه سئل عنه فقال باطل وأقره قال في المقاصد وهو كذلك وحكاه الساجي فقال سمعت الربيع بن سليمان يقول سمعت ابن وهب وقيل له فلان حدث عنك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تكرهوا الفتن فإن فيها حصاد المنافقين فقال ابن وهب أعماه الله إن كان كاذبا قال الربيع فأخبرني أحمد بن عبد الرحمن إن الرجل عمي، وحديث لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا لله العافية قد يشهد لعدم صحته‏.‏ والمشهور على الألسنة لا تكرهوا الفتن فإنها حصاد المنافقين - وفي لفظ فإن فيها حصاد المنافقين‏.‏

3043 - لا تكونوا عونا للشيطان على أخيكم‏.‏

رواه البخاري عن أبي هريرة مرفوعا في حديث الذي أتى به النبي صلى الله عليه وسلم وهو سكران وقال له رجل من القوم اللهم العنه‏.‏

3044 - لا تلد الحية إلا حية‏.‏

ليس بحديث وإنما هو من كلام بعضهم وذلك في الأغلب، وإليه الإشارة بقوله تعالى ‏{‏ولا يلد إلا فاجرا كفارا‏}‏ لذا قيل‏:‏

إذا طاب أصل المرء طابت فروعه * ومن عجب جاءت يد الشوك بالورد

وقد يخبث الفرع الذي طاب أصله * ليظهر حكم الله في العكس والطرد

ونحوه ‏"‏الولد سر أبيه‏"‏‏.‏

وقال القاري حديث ‏"‏لا تلد الحية إلا حية‏"‏ ليس بحديث بل هو مثل من أمثال العرب،

وقال النجم أورده السخاوي بلفظ ‏"‏إلا حيية‏"‏ والصواب ‏"‏إلا حوية‏"‏ بالواو انتهى فليتأمل‏.‏

3045 - لا تمار أخاك ولا تمازحه ولا تعده موعدا فتخلفه‏.‏

رواه الترمذي بسند ضعيف عن ابن عباس رضي الله عنه رفعه‏.‏

3046 - لا تقطعوا الخبز واللحم بالسكين كما تقطع الأعاجم أو كما تفعل الأعاجم ولكن انهشوه نهشا‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

3047 - لا تقام الحدود في المساجد‏.‏

رواه الترمذي والحاكم عن ابن عباس‏.‏

3048 - لا تقولوا الكرم ولكن قولوا العنب والحبلة‏.‏

رواه مسلم عن وائل بن حجر، والحبلة بفتحتين وبإسكان الموحدة كما قاله الجوهري، ورواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه بلفظ يقولون الكرم إنما الكرم قلب المؤمن، وفي لفظ عند مسلم لا تسموا العنب الكرم وإن الكرم المسلم‏.‏

3049 - لا تقولوا للمنافق سيدنا فإنه إن يكن سيدا فقد أسخطتم ربكم عز وجل‏.‏

رواه أبو داود بإسناد صحيح عن بريدة‏.‏

3050 - لا تعظموني في المسجد‏.‏

قال القاري لا يعرف له أصل‏.‏

3051 - لا تمارضوا‏.‏

تقدم قريبا في‏:‏ لا تتمارضوا‏.‏

3052 - لا تشرب الماء على الريق‏.‏

قال النجم اشتهر على ألسنة الناس النهي عن الشرب على الريق وذمه‏.‏ وأصله عند الطبراني عن أبي سعيد الخدري من شرب الماء على الريق انتقصت قوته، وأخرجه في حديث طويل عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وكلاهما سنده ضعيف‏.‏

3053 - لا تملأوا أعينكم من أبناء الملوك فإن لهم فتنة أشد من فتنة العذارى‏.‏

قال في اللآلئ موضوع‏.‏

3054 - لا تنتفوا الشيب فإنه نور المؤمن‏.‏

رواه أبو داود والترمذي وحسنه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده بلفظ لا تنتفوا الشيب فإنه نور المسلم يوم القيامة،

وقول القاضي مجد الدين في سفر السعادة لم يثبت فيه شيء أي في الوعيد كما في المقاصد،

ومما لم يثبت ما أخرجه الديلمي عن أنس رضي الله تعالى عنه رفعه أيما مسلم - وفي رواية أيما رجل نتف شعرة بيضاء متعمدا صارت رمحا يوم القيامة يطعن به، ومنه ما روي عن عبد الله بن بشر من النهي عن نتف الشعر من الأنف فإنه يورث الأكلة ولكن قصوه قصا، لكن عزاه النجم للديلمي ولم يتعقبه‏.‏

3055 - لا تنظروا إلى من قال انظروا إلى ما قال‏.‏

هو من كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه كما نقله الجلال السيوطي عن ابن السمعاني في تاريخه‏.‏

3056 - لا تشكره فقد تحتاج إلى مذمته‏.‏

ليس بحديث بل هو مثل معناه النهي عن المبادرة إلى شكر من أعجبك ظاهره أو عن الإطراء في شكره فربما تبين لك منه خلاف ذلك فتحتاج إلى أن تذمه فتناقض كلامك فيه‏.‏

3057 - لا حسب إلا بالتواضع ولا كرم إلا بالتقوى ولا عمل إلا بالنية‏.‏

رواه الديلمي عن علي رضي الله تعالى عنه‏.‏

3058 - لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار‏.‏

رواه أحمد والشيخان والترمذي وابن ماجه عن ابن عمر وفي الباب عن أبي هريرة وغيرهما‏.‏

3059 - لا تسبوا السلطان فإنه ظل الله في الأرض‏.‏

رواه الديلمي عن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله تعالى عنه‏.‏

3060 - لا حكيم إلا ذو تجربة ولا حليم إلا ذو عزة ‏(‏تقدم في الحديث 3017 ‏"‏عثرة‏"‏ بدل عزة والمعنى أنه لا يحصل له الحلم ويوصف به حتى يركب الأمور تنحرف عليه ويعثر فيها فيعتبر بها ويستبين مواضع الخطأ فيتجنبها‏)‏ ‏.‏

رواه الحاكم عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه مرفوعا وقال صحيح الإسناد‏.‏

3061 - لا حمى إلا لله ولرسوله‏.‏

رواه أحمد والبخاري وأبو داود عن صعب بن جثامة‏.‏

3062 - لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة‏.‏

رواه الشيخان عن أبي موسى، وفي الباب عن أبي بكر الصديق، وفي حديثه من الزيادة من قالها نظر الله إليه ومن نظر الله إليه أعطاه خير الدنيا والآخرة،

ورواه الطبراني عن جابر بلفظ لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم‏.‏

3063 - لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل ما ترى له‏.‏

رواه الديلمي عن أنس رضي الله تعالى عنه، وتقدم في حديث المرء على دين خليله‏.‏

3064 - لا خير في أشقر بعد عمر‏.‏

هذا يجري على ألسنة الناس ولم أقف له على أصل‏.‏ ولعله موضوع فإن عمر رضي الله تعالى عنه لم يكن أشقر فراجعه‏.‏

3065 - لا دين لمن لا عقل له‏.‏

قال القاري نقلا عن النسائي باطل منكر‏.‏

3066 - لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه‏.‏

رواه وكيع في الزهد له عن ابن مسعود من قوله، قال في الدرر أورده في الفردوس عن أبي هريرة مرفوعا ولم يسنده انتهى‏.‏

ورفعه بعضهم واستشهد له في اللآلئ بحديث عائشة مرفوعا من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وبقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل عن المراد من قوله مستريح ومستراح منه العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله تعالى والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب،

ومن شواهده ما رواه أحمد عن عائشة مرفوعا في حديث إنما المستريح من غفر له‏.‏

3067 - لا راحة إلا في المساجد ولا ظل إلا ظل الجدار‏.‏

ليس بحديث وإن كان معناه صحيحا‏.‏